< anti copy >

محاضرة مادة "التدريب العملي" للدكتور جمعة سعد 4-3


*مفهومات مرتبطة بمفهوم الإعلام :-
*
1- المعلومات :- هي المواد الخام التي تشكل الإعلام تنطوي على مجموعة أنشطة منها نقل المعلومات.
 2- التعليم: هو توصيل الحقائق الثابتة والمهارات والخبرات التي تم التأكد منها ، لكن الإعلام يقوم على توصيل المعلومات الجديدة والأحداث الجارية التي لم تتبلور بعد،و ليست في صيغة قواعد أو نظريات.
التكرار سمة أساسية من سمات التعليم لكن نجاح الرسالة الإعلامية يتطلب البعد عن التكرار.
 *
3- الدعاية :- هي الجهود الإتصالية المقصودة و مدبرة تستهدف نقل معلومات و
   نشر أفكار و اتجاهات معينة .
*
4- الإعلان :- تعليم الجمهور أشياء جديدة تزودهم من المعرفة عن الحياه العامة
  من خلال الترويج لمنتج معين أو خدمة تحقق كسب مادي.
  فالإعلام هو أحد تمويل وسائل الإعلام ،الإعلام من الصفة الأساسية له التفخيم و التضخيم .
** تطور عملية الإتصال :-
المرحلة الأولى :-
تطورت عملية الإتصال مع تطور الأنسانية نفسها ، في العصور البشرية كان الإتصال عبارة عن رموز و أصوات و إشارات لها مدلول ، و كانت الرموز من صنع مجموعات و هذه الرموز مستوحاه من الطبيعة .
تطورت هذه الرموز مع تطور الفكر الإنساني و تحولت إلى اللغة ...
مع تطور الإنسانية و الفكر الإنساني ساعد في تطور وسائل الإتصال.
المرحلة الثانية :-
العصور الوسطى –  كان الناس يحصلون على الأخبار و المعلومات بطريقة مباشرة.
كان هناك أسواق للمعلومات و الأخبار و كان رجال الصفوة و الحاكمين لهم لهم أناس تبلغهم بالسوق أو التجمعات .
** من خصائص الإتصال في العصور الوسطى :
1- الإتصال وجهت تقاليد مضمونها من المعرفة الموروثة و كان الفكر غير عقلاني و إنما وجداني .
2- تتميز الإتصالات بالطبع المباشر.
3- نجاح الشخص الذي يقوم بالإتصال يتوقف على مهاراته.
المرحلة الثالثة:-
أخذ الإعلام (الإتصال ) الشكل الآلي – الطابع المهني
من هنا فقد الإتصال الخاصية المباشرة و كانت وسائله ( كتابة ، طباعة ، .... الخ ) .
المرحلة الرابعة :-
مع بداية القرن التاسع عشر ظهرت فنون المسرح و الموسيقى ، وازدهرت التكنولوجيا وزادت أهمية الأساليب الإعلانية و الدعائية .
المرحلة الخامسة :-
مع القرن العشرون بدأ الإهتمام بالصحف و المجلات و السينما والكتب و الراديو و كانت
أدوات أساسية لنقل الحقيقة و الخيال و المعلومات الجادة و الترفيهية وأساليب الحياه وأنماطها.
ساعدت في ذلك الثورة التكنولوجية في تطور الإخراج و التمثيل و السينما،،
جعل التوصيل الجماهيري موصل غير مكلف مادياً.
المرحلة السادسة :-
أواخر القرن العشرون دخلت المجمعات العصرية عصر القرية القومية و العولمة و ثورة الإتصالات و  الانترنت و غيره .

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Printable Coupons | الدعم الفنى و التقنى : مصطفى السيد