من سمات ثقافة الاستهلاك أنها :
1- تعبيرية : تعبر عن ماهو ظاهر في اشباعنا للحاجات ، وماهو كائن في إشباع الدوافع التي تكمن داخل الانسان من عملية الاستهلاك وتدفعه لشراء سلعة او منتج معين ،،
2- قهرية : لأنها تدفع الناس إلي مزيد من الشراء ، وكلما أشبع الفرد حاجة تظهر له حاجة اخري يجب أن تشبع .
3- مظهرية : خاصة لدي البعض من الطبقة الرأسمالية التي تمتلك كثيراً من رأس المال المادي .
4- تعويضية : بمعني أن نمط الاستهلاك التعويضي يظهر بين الطبقة الدنيا "فقراء المجتمع ، مما يدفع بعض الافراد والجماعات من الطبقة الدنيا الي التهور في عملية الاستهلاك تعويضاً لهم مما لحق بهم من حرمان ..
5- تتسم أيضاً بالتنوع وعدم الاتساق ، أي أنها تتسم بالفوضي المنظمة ، وهذه الفوضي شبه المنظمة تظهر في المهرجانات والملاهي والمنتجعات وفي السياحة وفي مراكز التسوق ، وتعتبر بمثابة اماكن لنشر الفوضي الثقافية والتسلية وتسهم في تقديم صور وتخيلات مرغوبة لدي البعض ..
6- تتسم بالتغيير في سماتها ، ودلالاتها ، والتغيير أيضاً في ملامحها ، وتتغير في القيم والعادات والتقاليد ..
* هناك دراسات ربطت بين الاستهلاك والتغير ، في ثقافة الاستهلاك في مصر ، جاءت في المجتمع الريفي اكثر وضوحاً من المجتمع الحضري وبالتالي شمل الحضري ماهو مادي ومعنوي وتمثل في المنزل وشكله وديكوراته ، وفي الحضر الماائدة وديكورات المنزل والملبس ومظاهر الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية كالافراح ، لكن ظل التغيير مرتبط بالشكل الخارجي للمنزل والاستخدام الاجتماعي لغرف المنزل ، وأيضاً حجم الاسرة الريفية الذي تغير من ممتدة إلي نووية ..
7- التراكم : ثقافة الاستهلاك تجمع بين عناصر عدة ، تنتمي إلي عناصر بعضها تقليدي وبعضها مستحدث ، وبالتلي تجمع بين عناصر تنتمي لعصر ما قبل الصناعة ، ومرحلة الصناعة ، وعصر المعلومات والمعرفة ، ومازالت تتعايش جنباً إلي جنب.
1- تعبيرية : تعبر عن ماهو ظاهر في اشباعنا للحاجات ، وماهو كائن في إشباع الدوافع التي تكمن داخل الانسان من عملية الاستهلاك وتدفعه لشراء سلعة او منتج معين ،،
2- قهرية : لأنها تدفع الناس إلي مزيد من الشراء ، وكلما أشبع الفرد حاجة تظهر له حاجة اخري يجب أن تشبع .
3- مظهرية : خاصة لدي البعض من الطبقة الرأسمالية التي تمتلك كثيراً من رأس المال المادي .
4- تعويضية : بمعني أن نمط الاستهلاك التعويضي يظهر بين الطبقة الدنيا "فقراء المجتمع ، مما يدفع بعض الافراد والجماعات من الطبقة الدنيا الي التهور في عملية الاستهلاك تعويضاً لهم مما لحق بهم من حرمان ..
5- تتسم أيضاً بالتنوع وعدم الاتساق ، أي أنها تتسم بالفوضي المنظمة ، وهذه الفوضي شبه المنظمة تظهر في المهرجانات والملاهي والمنتجعات وفي السياحة وفي مراكز التسوق ، وتعتبر بمثابة اماكن لنشر الفوضي الثقافية والتسلية وتسهم في تقديم صور وتخيلات مرغوبة لدي البعض ..
6- تتسم بالتغيير في سماتها ، ودلالاتها ، والتغيير أيضاً في ملامحها ، وتتغير في القيم والعادات والتقاليد ..
* هناك دراسات ربطت بين الاستهلاك والتغير ، في ثقافة الاستهلاك في مصر ، جاءت في المجتمع الريفي اكثر وضوحاً من المجتمع الحضري وبالتالي شمل الحضري ماهو مادي ومعنوي وتمثل في المنزل وشكله وديكوراته ، وفي الحضر الماائدة وديكورات المنزل والملبس ومظاهر الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية كالافراح ، لكن ظل التغيير مرتبط بالشكل الخارجي للمنزل والاستخدام الاجتماعي لغرف المنزل ، وأيضاً حجم الاسرة الريفية الذي تغير من ممتدة إلي نووية ..
7- التراكم : ثقافة الاستهلاك تجمع بين عناصر عدة ، تنتمي إلي عناصر بعضها تقليدي وبعضها مستحدث ، وبالتلي تجمع بين عناصر تنتمي لعصر ما قبل الصناعة ، ومرحلة الصناعة ، وعصر المعلومات والمعرفة ، ومازالت تتعايش جنباً إلي جنب.
Posted in: